وحدة الكشاف شعارنا قوة...أخوة...فتوة



مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات فرسان مشعل شعارنا قوة...أخوة... فتوة. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه و شكرا لك ,المدير العام:محمد تابليت . santa


وحدة الكشاف شعارنا قوة...أخوة...فتوة

الكشفية مدرسة الجميع
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
http://foursanemichaal.ourtoolbar.com/   التحميل مجاني

.: عدد زوار المنتدى :.

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حوار بين الرسول وابليس
الجمعة نوفمبر 18, 2011 12:21 pm من طرف mbarek

» فضل الصلاة على الحبيب المصطفى
الجمعة نوفمبر 18, 2011 12:09 pm من طرف mbarek

» هل للدعاء يوم عرفة فضل لغير الحاج ؟
السبت نوفمبر 12, 2011 5:19 am من طرف mbarek

» فضل صيام الأيام العشرة من ذى الحجة
الجمعة نوفمبر 11, 2011 11:32 am من طرف mbarek

» سورة الحجرات اسباب النزول
الجمعة نوفمبر 11, 2011 11:22 am من طرف mbarek

» اسباب نزول سورة الحجرات
الجمعة نوفمبر 11, 2011 11:19 am من طرف mbarek

» الثورة الجزائرية
السبت فبراير 12, 2011 11:32 am من طرف mbarek

» وحدة الأشبال
الجمعة نوفمبر 19, 2010 1:02 pm من طرف nedjemo

» محمد مبارك
الجمعة نوفمبر 19, 2010 12:59 pm من طرف nedjemo

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
issame_ess
 
R.Oussama
 
mbarek
 
zaka05
 
fityanemichaal
 
leader
 
nedjemo
 
محبة الجنة
 
khayri
 
فوج البدر
 

شاطر | 
 

 سرطان الجلد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
issame_ess
نائب المدير
نائب المدير


الجزائر
الأوسمة :
عدد المساهمات : 162
الإبداع المتميز : 907
تاريخ التسجيل : 30/09/2009
العمر : 22
الموقع : setif

مُساهمةموضوع: سرطان الجلد   الأحد ديسمبر 20, 2009 2:34 am

سرطان الجلد أكثر أنواع السرطان شيوعًا في العالم. يكوّن الجلد باستمرار، مثل كل الأنسجة الحية تقريبًا، خلايا جديدة لتحل محل الخلايا الميتة. ولكن بعض العوامل الضارة ـ خاصة أشعة الشمس ـ قد تتلف الجينات (المادة الوراثية) الموجودة في خلايا الجلد. ويؤدي تلف بعض الجينات المعينة، إلى تكاثر الخلايا بصورة شاذة وجامحة، عوضًا عن انقسامها بالطريقة المنتظمة المعتادة. وينشأ السرطان عن هذا التكاثر الشاذ الخارج عن السيطرة.

إن أفضل طريقة لمنع سرطان الجلد، هي حماية الجلد من التعرض المفرط لأشعة الشمس. ويعتقد الأطباء أن بإمكان الناس تجنب العديد من سرطانات الجلد عن طريق استخدام الحاجب الشمسي وارتداء الملابس الواقية.

يصنف الأطباء سرطان الجلد في فئتين عريضتين، تعكسان مستويات الخطورة المختلفة للمرض. وتضم الفئة التي تتسم بخطورة أكبر، سرطان الجلد الخطير المعروف باسم الملانوم (الورم الملاني). بينما تضم الفئة الأخرى سرطان الجلد اللا ملانومي، الذي يتميز بسهولة معالجته.

الملانوم ينشأ في الخلايا الملانية، وهي الخلايا المنتجة للصبغة التي تعطي الجلد لونه الطبيعي. وقد يبدأ بعض أنواع الملانوم كشامة (خال) تتحول إلى سرطان. بينما تنمو أخرى في الجلد دون علامات مسبقة. والملانوم سرطان بالغ الخطورة يميل للانتشار إلى أجزاء الجسم الأخرى. ولكن معظم أنواع الملانوم التي يتم الكشف عنها مبكرًا، يمكن علاجها باستئصال الورم ومساحة من الأنسجة السليمة المحيطة به. وحيث أن الكشف المبكر أمر في غاية الأهمية، يوصي الأطباء بأن يتعرف الناس على العلامات التحذيرية الدالة الإصابة بالملانوم، ومن ثم العمل على فحص جلودهم بصورة منتظمة. وفحص الجلد أمر مهم خاصة بالنسبة للأشخاص المعرضين بصورة أكبر للإصابة بالملانوم. وتشمل العوامل التي تزيد من مخاطر الإصابة بالمرض، أن تكون للمرء بشرة فاتحة وعيون خضراء أو زرقاء، أو أن يكون لديه عدد كبير من الشامات، أو أن يكون قد سبق أن أصيب بالملانوم.

لقد طور الأطباء معينًا للذاكرة يسمى ل ح ت ق لمساعدة الناس على تذكر كيفية تقويم البقع الملونة بغرض اكتشاف علامات الخطر الدالة على الإصابة بالملانوم. وفي ل ح ت ق، يرمز الحرف ل إلى اللاتماثل - أي أن شكل أحد الجوانب يختلف عن شكل الجانب الآخر؛ ويرمز الحرف ح للحدود غير المنتظمة، ويرمز الحرف ت لتغير اللون، بينما يرمز الحرف ق للقطر الذي يزيد طوله على 6ملم (حجم ممحاة قلم الرصاص تقريبًا). ينبغي على الناس مراجعة الطبيب فورًا بشأن أي بقعة تتوفر فيها أي من هذه الخصائص.


سرطان الجلد اللاملانومي. يتمثل في نوعين رئيسيين هما سرطان الخلية القاعدية وسرطان الخلية الحرشفية. وكلاهما قد يأخذ أشكالاً عديدة مختلفة، تشمل أوراقًا صغيرة حمراء أو لؤلؤية؛ أو بقعًا مسطحة، حرشفية وحمراء؛ أو قروحًا لا تندمل. ويوصي الخبراء الناس بضرورة استشارة الطبيب المختص بشأن أي تغير في جلودهم يستمر لفترة تزيد على ثلاثة أسابيع تقريبًا.

وسرطان الخلية القاعدية هو أكثر أنواع هذه السرطانات شيوعًا، وهو لا ينتقل إلى أماكن أخرى خارج الجلد إلا في حالات نادرة. ويزيد احتمال انتقال سرطان الخلية الحرشفية قليلاً على احتمال انتقال سرطان الخلية القاعدية. ولأن معظم هذه السرطانات لا تنتقل في العادة إلى أجزاء أخرى من الجسم، فإنه يمكن معالجتها وشفاؤها عن طريق استئصال الجلد المصاب، بينما يصعب الشفاء من السرطان الذي انتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم. فالأشخاص الذين سبقت لهم الإصابة بأحد أنواع سرطانات الجلد اللاملانومية، سيكونون معرضين بصورة أكبر لمخاطر الإصابة بسرطانات أخرى في جلودهم أو في أعضائهم الأخرى. وينبغي على كل شخص أصيب بسرطان الجلد من قبل، أن يخضع لفحوصات طبية منتظمة.

انظر أيضًا: السرطان؛ الشامة؛ الجلد.


العلامات التحذيرية الدالة على الإصابة بالملانوم تساعد الإرشادات المتمثلة في الاختصار ل ح ت ق، الناس على تذكر كيفية مراقبة الشامات بغرض اكتشاف علامات الخطر الدالة على الإصابة بالملانوم، أكثر سرطانات الجلد خطورة. وفي هذا الاختصار، يرمز الحرف ل إلى اللاتماثل، والحرف ح للحدود، والحرف ت لتغير اللون، والحرف ق للقطر.

اللاتماثل يختلف شكل أحد النصفين عن شكل النصف الآخر
الحدود حول الشامة (الخال) غير منتظمة بصورة لافتة للنظر.
اللون يتغير لون الشامة من منطقة إلى أخرى.
القطر يزيد عن قطر ممحاة قلم الرصاص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://thakafa2009.mam9.com
 
سرطان الجلد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وحدة الكشاف شعارنا قوة...أخوة...فتوة :: علوم و معرفة :: ممعلومات علمية-
انتقل الى: